مدونة بين الناس
السبت، 20 سبتمبر 2008
ليلة القدر خيرا من ألف شهر



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، مفضل الأماكن والأزمان على بعضها بعضا ،الذي أنزل القرآن في الليلة المباركة ، والصلاة والسلام على من شد المئزر في تلك الليالي العظيمة المباركة ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه الغر الميامين .. أما بعد
لقد اختص الله تبارك وتعالى هذه الأمة المحمدية على غيرها من الأمم بخصائص ، وفضلها على غيرها من الأمم بأن أرسل إليها الرسل وأنزل لها الكتاب المبين كتاب الله العظيم ، كلام رب العالمين في ليلة مباركة هي خير الليالي ، ليلة اختصها الله عز وجل من بين الليالي ، ليلة العبادة فيها هي خير من عبادة ألف شهر ، وهي ثلاث وثمانون سنة وأربعة أشهر .. ألا وهي ليلة القدر مبيناً لنا إياها في سورتين
قال تعالى في سورة القدر :{ إنا أنزلناهُ في ليلةِ القدر *وما أدراكَ ما ليلةُ القدر * ليلةُ القدرِ خيرٌ من ألفِ شهر * تَنَزلُ الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كلِ أمر *سلامٌ هي حتى مطلع الفجر }

وقال تعالى في سورة الدخان :{ إنا أنزلناهُ في ليلةٍ مباركةٍ إنا كنا مُنذٍرين * فيها يُفرَقُ كلُ أمرٍ حكيم }


سبب تسميتها بليلة القدر

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
أولا : سميت ليلة القدر من القدر وهو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم ، أي ذو شرف
ثانيا : أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة ، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام ، وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه .
ثالثا : وقيل لأن للعبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه

علامات ليلة القدر

ذكر الشيخ بن عثيمين رحمه الله أن لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة

العلامات المقارنة
قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة ، وهذه العلامة في الوقت الحاضر لا يحس بها إلا من كان في البر بعيداً عن الأنوار
الطمأنينة ، أي طمأنينة القلب ، وانشراح الصدر من المؤمن ، فإنه يجد راحة وطمأنينة وانشراح صدر في تلك الليلة أكثر من مما يجده في بقية الليالي
أن الرياح تكون فيها ساكنة أي لا تأتي فيها عواصف أو قواصف ، بل بكون الجو مناسبا
أنه قد يُري الله الإنسان الليلة في المنام ، كما حصل ذلك لبعض الصحابة رضي الله عنهم .
أن الانسان يجد في القيام لذة أكثر مما في غيرها من الليالي
العلامات اللاحقة
أن الشمس تطلع في صبيحتها ليس لها شعاع ، صافية ليست كعادتها في بقية الأيام ، ويدل لذلك حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال : أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنها تطلع يومئذ ٍ لا شعاع لها ) -رواه مسلم
( شكل الشمس)

فضائل ليلة القدر
أنها ليلة أنزل الله فيها القرآن ، قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر }
أنها ليلة مباركة ، قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة مباركة }
يكتب الله تعالى فيها الآجال والأرزاق خلال العام ، قال تعالى { فيها يفرق كل أمر حكيم }
فضل العبادة فيها عن غيرها من الليالي ، قال تعالى { ليلة القدر خير من ألف شهر}
تنزل الملائكة فيها إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة ، قال تعالى { تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر }
ليلة خالية من الشر والأذى وتكثر فيها الطاعة وأعمال الخير والبر ، وتكثر فيها السلامة من العذاب ولا يخلص الشيطان فيها إلى ما كان يخلص في غيرها فهي سلام كلها ، قال تعالى { سلام هي حتى مطلع الفجر }
فيها غفران للذنوب لمن قامها واحتسب في ذلك الأجر عند الله عز وجل ، قال صلى الله عليه وسلم : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) - متفق عليه
( فلاشه جميله عن ليلة القدر )

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
كتبه الشيخ / يحيى الزهراني

التسميات:

posted by بين الناس @ 5:06 م   0 comments
الجمعة، 19 سبتمبر 2008
قناديل الضياء (صحابة رسول الله)

معنى الصحابى

اصطلح العلماء على أن الصحابى هو كل من لقى رسول الله مسلما و مؤمنا بالله تعالى و تلقى عنه أحكام الدين و شرائعه ، و سوف نتعرف على بعض هؤلاء الصحابة بادئين بالعشرة المبشرين بالجنة


.أبو بكر الصديق ( 571 _ 634 م )هو عبد الله ابن أبى قحافة ، أول من دخل الإسلام ،و لقب بالصديق لسرعة تصديقه بكل أقوال و أفعال النبى و خاصة فى حادثة الإسراء و المعراج. أنفق ماله فى مناصرة الدعوة ، و هو أول العشرة المبشرين بالجنة .صحب النبى فى هجرته من مكة إلى المدينة ، و شهد مع الرسول الغزوات كلها ،و هو أول الخلفاء الراشدين ، و قال عنه الرسول أن إيمانه يزن أو يعدل إيمان الأمة ، و هو والد السيدة عائشة رضى الله عنها زوجة الرسول
عمر بن الخطاب الخليفة الراشد الثانى ، و أول من سمى أمير المؤمنين ، و هو ثانى المبشرين بالجنة ، و لقب بالفاروق لشدة تفريقه بين الحق و الباطل ، اشتهر منذ صباه بالحكمةو سداد الرأى إلى جانب فروسيته و شجاعته و قوته فى الحق . أسلم فى السنة السادسة للدعوة ،و اعتبر إسلامه عزا و نصرا للإسلام و المسلمين . تولى الخلافة عام 13 هجريا و دامت خلافته حوالى 11 سنة و كانت خلافته نموذجا للإصلاح السياسى و الإدارى و المالى . استشهد على يد أبى لؤلؤة المجوسى عام 24 من الهجرة .
عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين ، و رابع من دخل فى الإسلام ، سخر ماله بعد إسلامه فى تأييد الدعوة . هاجر إلى الحبشة مع زوجته رقية ابنة النبى و بعد وفاتها تزوج من أختها أم كلثوم و لذلك لقب بذى النورين . فى خلافته توسع المسلمون شرقاو غربا ، فوصل الإسلام إلى قبرص .هو ثالث العشرة المبشرين بالجنة ،
استشهد فى الثامن عشر من ذى الحجة عام 35 هجريا
.على بن أبى طالب ( 600 _ 661 م )ابن عم الرسول و زوج ابنته فاطمة و والد الحسن و الحسين و رابع العشرة المبشرين بالجنة . أول من أسلم من الصبية ، و هو الذى خلف الرسول فى فراشه ليلة الهجرة معرضا نفسه للقتل من كفار قريش .شهد جميع مراحل الدعوة ، بايعه أهل الحجاز فى ذى الحجة سنة 53 هجريا ، و ذهب إلى الكوفة و جعلها مقر خلافته ، و امتنع بنو أمية عن بيعته ، و انضمت إليهم السيدة عائشةو الزبير و طلحة ، و نشب القتال بين الجانبين ،و انتصر على بن أبى طالب فى موقعة الجمل ،كان فارسا و عالما ، استشهد على يد ابن ملجم فى رمضان سنة 40 هجريا .
أبو عبيدة بن الجراح أحد العشرة المبشرين بالجنة و هو أمين الأمة كما لقبه الرسول ، كان رجلا عظيما صادقا زاهدا عفيفا متواضعا ، أسلم على يد أبى بكر الصديق ، حضر جميع الغزوات .
طلحة بن عبيد الله أسلم على يد أبى بكر الصديق ، دافع عن الرسول يوم أحد بكل قوته حتى أصيب يومها ببضع و سبعين طعنة ، أنفق كل ثروته فى سبيل الله فسماه الرسول " طلحة الخير " و هو أحد العشرة المبشرين بالجنة




الزبير بن العوام هو ابن عمة الرسول و ابن أخى السيدة خديجة بنت خويلد و زوج أسماء بنت أبى بكر و أحد العشرة المشهود لهم بالجنة , أسلم و هو فى السادسة عشرة من عمره و لم يتخلف عن غزوة من غزوات الرسول الكريم
.عبد الرحمن بن عوف أحد العشرة المبشرين بالجنة و هو تامن قرشى دخل الإسلام . كان تاجرا ثريا ، هاجر إلى المدينة ففقد كثيرا من ماله ، شهد المشاهد مع رسول الله و توفى عام 31 من الهجرة
سعد بن أبى وقاص أسلم و هو ابن سبعة عشرة سنة ، و هو أحد العشرة المبشرين بالجنة و أول من رمى بسهم فى سبيل الله ، قال له النبى يوم أحد " إرم سعد فداك أبى و أمى " . وهو قائد الجيش يوم القادسية
.سعيد بن زيد بن عمر بن نفيل أحد العشرة المشهود لهم بالجنة ، شهد المشاهد مع رسول الله و شهد حصار دمشق و فتحها فولاه عليها أبو عبيدة بن الجراح ، روى بعض الأحاديث .
أبو هريرةالصحابى الجليل ، أكثر الصحابة حفظا و رواية لأحاديث النبى ، كان من العابدين الأوابين و كان يتناوب مع زوجته و ابنته قيام الليل كله ، توفى عن ثمانى و سبعين سنة فى العام التاسع و الخمسين للهجرة .
أنس بن مالك صحابى جليل ، ولد قبل الهجرة بحوالى عشر سنوات ، و أعطته أمه للنبى ليكون فى خدمته ، لازم النبى عتى وفاته ، و كان من رواة الأحاديث المشهود لهم ، توفى بالبصرة عام 89 هجريا
.بلال بن رباح الحبشىأسلم قبل الجهر بالدعوة ، فلما علم أمية بن خلف بإسلامه عذبه عذابا شديدا و لكنه ثبت على الدين الحق ثم اشتراه أبو بكر الصديقو أعتقه . شهد كل الغزوات و عهد إليه النبى بالآذان فأصبح مؤذن الرسول ( منقول نهى محمود كمال )
posted by بين الناس @ 7:33 ص   0 comments
الثلاثاء، 16 سبتمبر 2008
من المسئول عن انهيار النظام التعليمى بمصر ؟؟؟؟؟؟!!!!!!


قم للمعلم ووفيه التبجيلا
كاد المعلم أن يكون رسولا
اتلغت الجيده بقى
قم للمعلم ووفيه التبجيلا
كاد المعلم أن يكون شويشا
من المسئول عن انهيار النظام التعليمى فى مصر؟!!


د. فاروق اسماعيل : امتحان الثانوية العام نظام لا وجود له إلا فى مصر!!
مصطفى عابدين : إلغاء الصف السادس وعودته قرارات اقتصادية فى المقام الأول
د. عادل صادق : نظام التعليم الحالى ينمى الشعور بالظلم واليأس والكراهية بين الطلاب


تحقيق – أشرف جمال
لقد تعلمنا أن الأمم تنهض بالعلم وحده، وأن من يسلك طريق يلتمس فيه العلم يسهل الله طريقه إلى الجنة، وأنه بالعلم يتبدل الظلام بالنور، وأن كافة الأديان السماوية تأمرنا وتحثنا على العلم، وإذا أردنا التحدث عن أهمية و فوائد العلم للبشرية فلن نجد من أقلام وأوراق ما يكفى لتوضيح ذلك.. وإذا كانت الدول المتقدمة تعطى للعلم الأولوية القصوى.. فما بالنا بأهمية ناقل هذا العلم..؟!
فئران التجارب!‍‍‍!
بالنظر إلى حالة التعليم فى مصر سنجد أنها من وجهة نظر الكثير تعانى أشد المعاناة وارجعوا ذلك إلى العديد من الأسباب أهمها على الاطلاق "اللاتخطيط"ومحاولات التغيير الفاشلة والمستمرة للعملية التعليمية، ولقد أطلق عليها فاشلة لأنها محاولات ناجمة عن قرارات عشوائية غير مدروسة، وغير مسئولة أيضا وهو ما أثر بالسلب على أجيال عدة، والغريب أنه عندما يتم اكتشاف قصور وسوء تلك القرارات تكون النتيجة الغائها وبمنتهى البساطة دون النظر إلى المتضرر الوحيد من جراء هذه القرارات، وهو الطالب الذى يخوض مراحل تعليمه دون أن يدرى أنها لا تعد سوى (تجربة)من وجهة نظر السادة المسئولين فإما أن تكلل بالنجاح فتحسب لهم، وإما أن تفشل ويكون الضحية جيل بأسره ‍!! مما جعل الجميع يتساءل هل أبناء هذه الأمة ممن يتعلمون طلابا للعمل أم فئرانا للتجارب؟!!!
وإذا نظرنا إلى الأمثلة التى توضح مدى التضارب والعشوائية فى قرارات المسئولين عن التعليم فى مصر فسنجد أنها ذاخرة وعديدة، فمنها القرار الذى اتخذ فى أواخر الثمانينات من القرن الماضى بإلغاء الصف السادس الابتدائى، وقصر المرحلة الابتدائية على خمس سنوات فقط وبالفعل تم تنفيذ ذلك القرار دون تأهيل طلبة الصف المنافس ليصبحوا على نفس مستوى طلبة الصف السادس، ودون تطوير المناهج الخاصة بهم مما جعل النتيجة أجيالا انتقلوا إلى المرحلة الاعدادية ولديهم نقص حاد وظاهرى فى المعلومات والنمو.. وهو ما أثر بالسلب على المراحل المتتالية من التعليم سواء الثانوى أو الجامعى.. وعندما اكتشف المسئولون النتائج المخذلة لهذا القرار تم صدور قرار آخر بعودة الصف السادس الابتدائى من جديد..!!
لوغاريتمات السياسة التعليمية..
ولأن الكثير من الأهالى والمعلمين أيضا يروا أن السياسة التعليمية فى مصر متضاربة وغير معنية بالصالح العام كان من الضرورى التعرف على رأى أحد القائمين على تنفيذ تلك السياسة وذلك لتوضيح الرؤية حول كيفية وضع السياسة التعليمية فى مصر، والأسباب الفعلية التى أدت إلى اتخاذ بعض القرارات التى يراها الكثير من الأهالى والمعلمين معوقة لسير العملية التعليمية فأوضح السيد مصطفى عابدين مدير عام إدارة شمال الجيزة التعليمية أن سياسة التعليم جزء لا يتجزأ من سياسة الدولة، وأن التقدم فى مستوى التعليم يرتبط بمدى التقدم الاقتصادى للدولة.. ففى الماضى كانت ميزانية التعليم لا تتناسب مع مواجهة الزيادة السكانية وكان ذلك لضعف الحالة الاقتصادية للدراسة، وهذا ما دفعنا إلى قصر مرحلة التعليم الابتدائى على خمس سنوات فقط وذلك لأن إمكانيات الدولة كانت تقتضى ذلك، أما الآن وفى ظل الرعاية الكبيرة من الدولة للتعليم، ونظرا لأن الرئيس مبارك جعل قضية التعليم من أولى اهتماماته قامت الحكومة برصد ميزانية مخصصة للتعليم تتعدى 22مليار جنيه، وهذا المبلغ يفوق ميزانيات كثير من الدول.. وأضاف عابدين أن هذا الاهتمام من قبل القيادة العليا جعلنا نقوم بانشاء الكثير من المدارس مما ساهم فى ظهور مدارس اليوم الكامل، وللعلم أصبحت الآن أكثر من 60% من المدارس فترة واحدة، هذا بجانب التطوير المستمر للمناهج وإدخال مستحدثات تعليمية جديدة..
الثانوية العامة والمأساة..
ولأن سياسة التعليم فى مصر لا تقوم على التخطيط فإذا نظرنا إلى الثانوية العامة فسنجد أنها واحدة من أكبر المشكلات التعليمية على الاطلاق حتى أنها أصبحت كابوسا يهدد أبنائنا الطلاب وغولا يطاردهم فى منامهم فمن يصدق أن هناك طلاب تعدت مجاميعهم الـ 105%..!! ومن يصدق أن الطالب الذى يحصل على أكثر من 90%لا يستطيع أن يلتحق بالكلية التى يرغبها..!! عن الثانوية العامة يقول الدكتور فاروق اسماعيل رئيس جامعة القاهرة السابق أن شباب اليوم أمامه آليات للمعرفة لم تكن متاحة على أيامنا..ولكن يصاحبها الآن ما أصاب التعليم من أمراض على رأسها الدروس الخصوصية التى تدرب الطالب على مهارات الاجابة على أسئلة معينة منتقاة، من خلال الأمثلة المحلولة فى كتب الوزارة أو فيما يسمى ببنك المعلومات، وهو ما جعل أغلب طلبة الثانوية العامة يجيدون التعامل مع ورقة الامتحان مما تسبب فى رفع درجاتهم بنسبة لا تتناسب مع حجم ثقافتهم –وأكد د. فاروق اسماعيل على أن امتحان الثانوية العامة أصلا لا يوجد فى كثير من دول العالم، وانما هناك امتحان فى نهاية تلك المرحلة لكل مردسة أو اقليم ويكون الالتحاق بالجامعات فى هذه الدول عن طريق اختبارات قبول ضمن اختبارا شاملا فى كل حصيلة الطالب السابقة من المعرفة بجانب قياس الذكاء وقدرات التفكير اللحظى..ففى اليابان والكلام لرئيس جامعة القاهرة السباق الأكبر منا تنعدادا بكثير يتم عقد امتحان فى شهر فبراير من كل عام، وتنتقى كل جامعة أقفل الطلاب بالنسبة لها.. ولكن لأننا نعانى مشكلة التوصيات فلا يصلح عندنا هذا النظام..وأضاف د.فاروق اسماعيل أنه يجب وضع استراتيجية متكاملة للـ 15سنة القادمة خاصة بالقبول فى الجامعات إلى جانب تقسيم البلاد إلى 5مناطق فى امتحان نهاية المرحلة الثانوية ويقبل الطلب على أساسه فى الجامعات الاقليمية..
التعليم وأثره النفسى على الطلاب..
منذ نصف قرن تقريبا كان الالتحاق بكلية الطب أو كليات القمة يتطلب الحصول على مجموع 60% وارتفع بعد ذلك فأصبح منذ ثلاثين عاما إلى 80%والآن يجتهد الطالب ويحصل على درجات تصل من 90% إلى 95%من أجل تحقيق حلمه بالالتنحاق بكلية يتمناها منذ صغره ولكن بفارق النصف فى المائة أحيانا تتبدد أحلام هذا الطالب مما يشعره بالاحباط والظلم..هذا ما أكده الدكتور عادل صادق أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس الذى أضاف أن النظام التعليمى الحالى قد يسمح لطالب متواضع القدرات بأن يحصل على مجموع كبير ويدخل الكلية التى يرغبها ثم يفشل فشلا ذريعا فى السنة الأولى للدراسة بها. ولذا فالذين حصلوا على مجاميع تتراوح ما بين 90% و95% أعدادهم فى الحقيقة كبيرة مع أن معظمهم طلاب عاديون وان كان بعضهم متميز حقا ولكن الامتحانات ظلمته وهؤلاء سوف يعانون نفسيا، وسوف يمتد يأسهم ليشمل كل ما يتعلق بالوطن بأجمعه وذلك باعتباره الوطن الذى ظلمهم لأن الشعور الذى سيسيطر عليهم آنذاك هو الشعور بالظلم.. أما الطلاب العاديون فستكون معاناتهم أقل وستكون فى صورة غضب أكثر منه شعور باليأس والظلم وسرعان ما سيتكيفون إذا ما التحقوا بأى كلية أخرى..
وأخيرا أصبحنا فى حيرة من أمرنا ولا نملك سوى أن نرجوا من أولياء الأمور أن يقفوا بجوار أبنائهم الطلبة ومن السادة المسئولين أن يتريثوا قبل اصدار القرارات مع الاتعاظ مما حدث نتيجة القرارات العشوائية التى كان ضحيتها الأول والأخير هو الطالب، وأن يتكاتف الجميع من أجل بناء تعليم جيد ينتج أجيالا يعتمد عليها
posted by بين الناس @ 12:51 م   0 comments
الأحد، 14 سبتمبر 2008
العشوائيات فى مصر

عندما نتحدث عن عشوائيات البناء في المناطق العشوائية في مصر‏,‏ فإننا في كل مرة نعود إلي الأرقام سواء الرسمية أم غير الرسمية التي تتحدث عن عدد العشوائيات في مصر وهي في كل الحالات تقترب الآن من ربع سكان مصر وهذا رقم مخيف والعدد التقريبي هو‏8‏ ملايين نسمة يعيشون في‏88‏ منطقة عشوائية علي مستوي الجمهورية‏,‏ تحتل محافظة أسيوط وحدها حسبما تنص الأرقام الرسمية نصيب الأسد تليها محافظة القاهرة وهي المفروض أن تكون العاصمة النظيفة لكنها تحتوي علي‏68‏ منطقة عشوائية تحيط القاهرة من شمالها إلي جنوبها من شرقها إلي غربها‏.‏ورغم أن وزارة الإسكان وضعت برنامجا قوميا منذ عام‏2005‏ للقضاء علي العشوائيات العمرانية في جميع أنحاء البلاد بحلول عام‏2025‏ ورصدت الوزارة لذلك البرنامج ميزانية قدرها‏5‏ مليارات دولار وبدأ التنفيذ الفعلي بتطوير منطقة الدويقة بمنشأة ناصر‏,‏ وهي أكبر المناطق العشوائية بالقاهرة والتي يسكنها‏2‏ مليون مواطن وخصصت لها الحكومة‏180‏ مليون دولار‏.‏إلا أن الأرقام لا تبشر بالخير‏,‏ حينما تذكر أن هناك‏68‏ منطقة عشوائية قابلة للتطوير و‏13‏ منطقة تم رفع كفاءتها و‏20‏ منطقة غير قابلة للإصلاح علي الإطلاق‏..‏ فهل تكون منشأة ناصر من هذا المناطق الميئوس من إصلاحها؟‏!‏وهكذا حين تزور عين شمس مثلا أو المطرية فإن فيهما مناطق راقية ومناطق عشوائية يصعب عليك دخولها أو المرور فيها وبين مساكنها أو في شوارعها‏.‏ذهبنا إلي الجنوب‏,‏ حيث هواء حلوان الملوث بشكل مزمن وخطير بالأتربة والأسمنت والتلوث البيئي ومع نظافة بعض مناطق حلوان‏,‏ إلا أنها لم تخل من مناطق عشوائية ملتصقة بالمقابر مثل عرب غنيم والحكر وعرب راشد وكفر العلو والتبين‏,‏ والبساتين منطقة دار السلام والتي تسمي منطقة الصين الشعبية‏,‏ والبناء فيها عشوائي بشكل كبير والخروج منها أصعب من الدخول فيها‏.‏وعلي ذكر دار السلام هناك في شرق القاهرة مدينة السلام علي مشارف الصحراء الشرقية والمكونة من مناطق النهضة والسلام الشرقية والغربية والعصارة الجديدة ومنطقة بركة النصر والمقامة مبانيها علي الكثبان الرملية بشكل غريب مما جعلها وكرا للمخدرات‏.‏أما في وسط القاهرة بجوار منطقة السيدة زينب فهناك المكان الشهير الذي احتل مساحة من الرأي العام‏,‏ العام الماضي لما حدث فيه وهو قلعة الكبش‏,‏ وتستوي في مبانيها وسكانها البالغ عددهم حوالي‏40‏ ألف نسمة والتي سميت عاصمة الماكس في مصر وتحوطها مقابر سيدي زين العابدين وعزبة خير الله وكفر قنديل بالجيزة وأرض عزيز عزت بإمبابة وأرض مطار إمبابة والذي يستعد سكانه الآن للرحيل‏,‏ وهم في حالة من الحزن الشديد بسبب سكنهم في ذلك المكان من عشرات السنين‏.‏إلا أن عزبة القرود بمصر القديمة وعزبة أبو حشيش المتاخمة لمنطقة حدائق القبة وحكر الشرابية المتاخم لشارع شركات البترول بغمرة‏,‏ فإن البنايات السكنية في الأماكن المذكورة في حالة تردي تام فهي مبنية من الصفيح أو الطين أو الخشب والبشر هناك يعيشون مع الحيوانات في حالة تآلف تام وسعي مشترك علي الرزق ولقمة العيش‏.‏وكشفت دراسة حديثة أيضا صادرة عن جامعة القاهرة عن ارتفاع نسبة مخالفات البناء في السنوات الأخيرة بشكل غير مسبوق‏,‏ مشيرة إلي أن نسبة مخالفات المباني في مصر وصلت إلي‏90%‏ من إجمالي العقارات الموجودة‏,‏ حيث وصلت في حي المطرية إلي‏92.8%‏ وحي السلام إلي‏94%.‏ووصل إجمالي محاضر المخالفات التي تم تحريرها عشرة أضعاف تراخيص البناء وفي عين شمس‏96%‏ بإجمالي عدد مخالفات‏5030‏ مخالفة وفي الدرب الأحمر‏70%‏ وفي حي الجمالية‏50%‏ وفي مدينة الإسكندرية التي حدثت فيها كارثة عمارة لوران الأخيرة أعدت المحافظة دراسة أكدت أن هناك‏57‏ ألف قرار إزالة تم صدورها ولم يتم تنفيذها‏!‏والسؤال الذي يطرح نفسه في النهاية هل تخطيط العشوائيات في مصر يحتاج إلي الـ‏180‏ مليون دولار بالفعل؟ وهل هذه المبالغ سوف تعالج الـ‏20‏ منطقة عشوائية غير القابلة للإصلاح علي الإطلاق‏,‏ وهل ستزيل بعض أو كل الخطر من هدم البنايات السكنية أو حدوث شروخ بها أم أن الناس في العشوائيات تآلفوا مع الخطر واطمأنوا لما هو أهم من خطر هدم مبانيهم السكنية وهي لقمة العيش الغالية من مصادر الدخل هناك مخدرات وبلطجة ودعارة ومتفجرات؟‏!*
وعندما يسأل أى مسئول عن خطر العشوائيات وكيفية حلها ومتى ستحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يرد ويقول حين ميسره
posted by بين الناس @ 5:31 م   2 comments
About Me

Name: بين الناس
Home: ههيا, الشرقيه
About Me: طالب جامعى الفرقه الرابعه جامعة الزقازيق
See my complete profile
Previous Post
Archives
Shoutbox

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit. Duis ligula lorem, consequat eget, tristique nec, auctor quis, purus. Vivamus ut sem. Fusce aliquam nunc vitae purus.

Links
web counter html code
انت الزائر رقم
Powered by

BLOGGER